طرق فعالة لزيادة عدد زوار مدونتك

9 طرق فعالة لزيادة عدد زوار مدونتك
إذا كنت أحد المدونين في عام 2014 فبالتأكيد أنت على علم بمدى أهمية عدد الزوار بالنسبة لمدونتك. وعدم وجود زوار للمدونة يعني عدم وصول منتجاتك سواء الرقمية او المادية للمستخدمين مما يعني انخفاض نسبة المبيعات بشكل كبير او بمعني أصح لن تستطيع تحقيق أي أرباح. ولهذا فسنقدم لك اليوم 9 طرق لا غنى عنها لزيادة عدد زوار مدونتك بشكل ملحوظ يصل إلى الضعف أو أكثر في خلال 14 يوم فقط.
كتابة مقال بشكل يومي
وهي من أقدم الحيل المتبعة لزيادة عدد زوار المدونة ولكنها طريقة فعالة جداً ونتيجتها مضمونة للغاية. قد تعتقد ان الأمر سهل بالنسبة إليك من الوهلة الأولى ولكن مع مرور الأيام سترى أن عملية كتابة مقال بشكل يومي أصبح أمراً أصعب. فالمقال ليس مجرد محتوى تقوم بنقله من مدونات أخرى إلى مدونتك وإنما يجب ان يكون مقالاً مميزاً يجذب الزوار وغير مكرر بحيث لا يجده الزوار إلا في مدونتك أنت فقط أي انه مقال حصري. ولكن مع اتباع هذه الطريقة سيتضح لك زيادة عدد زوار مدونتك بشكل ملحوظ بداية من اليوم السابع ليصل إلى ضعف عدد الزوار مع نهاية الأسبوع الثاني.
فعلى سبيل المثال يذكر Neil Patel أحد المدونين أنه قام بإنشاء ثلاثة مدونات جديدة وتستقبل هذه المدونات ما يقرب من 100000 زائر شهرياً ومع زيادة عدد المقالات إلى خمسة مقالات بشكل أسبوعي لكل مدونة زاد عدد الزوار إلى 300000 زائر شهرياً. ويذكر أيضاً Michael Dunlop أنه قام بإنشاء ستة مدونات تستقبل ما يقرب من 100000 زائر شهرياً عند إضافة مقال جديد بشكل يومي.
استخدم التغريدات
ولا يمكن أن نغفل دور الشبكات الاجتماعية في الحصول على المزيد من الزوار للمدونات ولكن يعتبر تويتر هو أهم هذه الشبكات الاجتماعية جذباً للزوار. ولكن لماذا؟ لأن عدد متابعي تويتر لا ينتهي أبداً بل هو في زيادة ملحوظة ويمكنك إضافة ما يقرب من 50 تغريدة يومياً وبالرغم من ذلك ستحصل على عدد أكبر من المتابعين على عكس الشبكات الاجتماعية الأخرى التي يقل فيها عدد متابعيك إن قمت بزادة عدد المنشورات الخاصة بك بشكل يومي.
والعديد من المدونات الشهيرة تحصل على أكبر عدد من المتابعين باستخدام تويتر مع إضافة ما يقرب من 10 تغريدات بشكل يومي ولكن عليك باتباع بعض القواعد المهمة لزيادة عدد الزوار عبر تويتر. يفضل دائماً أن تقوم بنشر ما يقرب من 20% من تغريداتك عبارة عن جزء من محتوى الموقع بالإضافة إلى 30% من التغريدات كإقتباس من أقوال مشهورة و40% كمحتوى من مواقع أخرى مفيدة لمتابعيك و10% كمحتوى إعلاني أي ليس كل ما يتم نشره عبارة عن محتوى إعلاني فقط او محتوى من موقعك فقط وإنما يكون شاملاً لجميع ما ذكرنا وهذه هي أفضل طريقة لزيادة عدد متابعيك على تويتر.
الكتابة عن أشخاص آخرين في نفس مجالك
بالإضافة إلى التدوين بشكل يومي يفضل كتابة محتوى جيد عن أشخاص آخرين يعملون في نفس مجالك. وهذا يفيد في ربط إسمك أو إسم شركتك بأسماء هؤلاء الأشخاص المعروفين أو الشركات الكبيرة الأخرى في نفس مجالك بحيث يظهر إسم مدونتك عند البحث عنهم في محركات البحث.
بالإضافة إلى أن ذكرك أسماء هؤلاء الأشخاص أو هذه الشركات الكبيرة يجب ذكر جزء من محتواها مما يؤدي إلى زيادة نسبة إعادة نشر هذه المقالات باسم مدونتك وبالتالي تستطيع الوصول إلى عدد أكبر من المتابعين. ولهذا يفضل إضافة مقالات بعناوين تجذب الإنتباه مثل:
  • أهم 10 رجال أعمال صغار السن يجب متابعتهم.
  • أهم 10 رجال أعمال مدونين يجب متابعتهم.
  • أهم 20 امرأة في مجال الأعمال يجب متابعتهم.
  • أهم 20 مدونة يجب متابعتها.
ولا تغفل مراسلة هؤلاء الأشخاص بعناوين هذه المقالات بعد نشرها حتى يتم ذكر إسمك او إسم مدونتك في المقابل مما يؤدي إلى زيادة عدد متابعيك بشكل ملحوظ قد يصل إلى الآلاف بعد ذكر إسمك في مقالة واحدة من مقالاتهم.
إعادة تصميم المدونة
عليك بإعادة تصميم مدونتك بحيث تبدو أجمل وأفضل من السابق فمهما كان محتوى مدونتك شيق ومفيد داخل تصميم سيء فلن تحصل على متابعين إضافيين بل بالعكس قد تفقد متابعيك الحاليين وبسرعة. ولهذا فعليك بالحصول على مصمم جيد لإعادة تصميم مدونتك بالإضافة إلى مطور محترف لتطويرها.
كتابة محتوى ترفيهي
يجب أن يكون محتوى مدونتك مفيد ويدل على خبراتك وما تستطيع تقديمه لمتابعيك وعملائك ولكن لا يجب ابداً ان تغفل كتابة محتوى ترفيهي يجذب المتابعين بشكل أكبر. فمتابعيك ليسوا مجرد أداة أو إنسان آلي يحتاج إلى المعلومات فقط ولكنهم أيضاً يحتاجون إلى الضحك أحياناً. وعليك بكتابة بعض المقالات الترفيهية المرتبطة بمجالك كمواقف تعرضت لها في عملك او تعرض لها آخرون يعملون في نفس مجالك وهكذا.
كتابة التعليقات في المدونات الأخرى
من أهم عوامل انتشار المدونات وحصولها على ترتيب أفضل في نتائج البحث هو عدد الروابط الموجودة على الإنترنت والتي ترتبط بموقعك وهو ما يدعى backlinks وأفضل طريقة لزيادة عدد هذه الروابط هو كتابة التعليقات في المدونات الأخرى مع وضع رابط لمدونتك. وبالتالي سيقوم مالك هذه المدونة بالرجوع إلى مدونتك والتعليق على بعض المواضيع أو المقالات كما فعلت أنت.
ولكن عليك بإضافة التعليقات في المدونات التي تهتم بنفس مجالك وترتبط ارتباطاً وثيقاً بالمحتوى الذي تقوم بكتابته وهكذا تحصل على عدد أكبر من الزوار يصل إلى 40% خلال شهر واحد فقط باستخدام التعليقات.
استخدام طريقة Guest Blog
وتعتمد هذه الطريقة على التعاون مع أحد المدونات الأخرى المهتمة بنفس مجالك أو أكثر من مدونة بحيث تقوم بكتابة مقال به رابط لمدونتك في المدونات الأخرى ويقوم مالكي هذه المدونات الأخرى أيضاً بكتابة مقالات بها روابط لمدوناتهم داخل مدونتك أي انه عمل متبادل بين المدونين. وتساعد هذه الطريقة على زيادة عدد المتابعين بشكل كبير وفي وقت قصير.
المشاركة في المنتديات
لا يمكننا ان نغفل الدور الفعال للمدونات في الحصول على عدد أكبر من الزوار للمدونات بشكل ملحوظ. فالمنتديات الكبيرة مثل Yahoo Answers و Quora كانت من أهم المنتديات على الإنترنت التي يمكنك أن تحصل منها على عدد رهيب من الزوار بشكل مستمر ولكن مع تغيير سياستها بمنع إضافة الروابط في نهاية الإجابات على الأسئلة أصبح من الصعب الحصول على عدد زوار كبير لمدونتك من خلالها ولكن يمكنك ذكر إسم مدونتك داخل الإجابات على الأسئلة نفسها.
ولهذا فعليك البحث عن المنتديات الشهيرة المرتبطة بمجال مدونتك والرد على أسئلة الأعضاء بشكل احترافي يدل على خبرتك مع ذكر إسم مدونتك او رابط لها في كل إجابة وبالتالي تحصل على عدد أكبر من الزوار في وقت قصير وكلما زاد عدد الأسئلة التي تقوم بالإجابة عليها كلما زاد عدد زوار مدونتك.
مراسلة متابعيك بشكل مستمر
وهي أسهل طريقة للحفاظ على متابعيك الحاليين والحصول على عدد أكبر من المتابعين. فبعد إضافة مقال جديد لمدونتك قم بمراسلة متابعي المدونة من خلال القائمة البريدية بعنوان المقال الجديد. كما يمكنك الحصول على قائمة بريدية لأعضاء آخرين غير متابعين لك ومراسلتهم أيضاً وهذا مفيد جداً في جذب انتباههم وحثهم على زيارة مدونتك وقراءة المقال الجديد وبالتالي تحصل على عدد أكبر من المتابعين. فمتابعي المدونات هم أكثر من يقوم بنشر المقالات على الشبكات الاجتماعية ولهذا فيحب ان تحرص على عدم فقدانهم.